أحـلى عُـمــلات الجـديـد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
المجـلٍّةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
©️ عزيزى زائر المنتدى ©️

مترو الانفاق القاهرة Untitl10


 

 مترو الانفاق القاهرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف عز الدين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عبداللطيف عز الدين


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
معدل الآداء : 7219
نقرات الشكر : 12
الجنسية : منتداى الجميل
عدد المساهمات : 1519

مترو الانفاق القاهرة Empty
مُساهمةموضوع: مترو الانفاق القاهرة   مترو الانفاق القاهرة Icon_minitime13/28/2011, 19:22

:بسمله:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الافاضل يسعدنى ان اقدم لحضراتكم موضوع عن عملية انشاء مترو الانفاق بالقاهرة راجيا ان يحوز اعجابكم ونبدأ بسم الله


مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى



هذه دعوة لركوب أكثر وسائل المواصلات استعمالاً بالقاهرة الكبرى (محافظات : القاهرة والجيزة والقليوبية) ، سريع ، ممنوع التدخين تماماً داخل عرباته ومحطاته ، صديق للبيئة (غير ملوث للهواء) ، للسيدات حرية الركوب بالعربات المخصصة لهن فقط (بمنتصف المترو وعليه علامة مميزة) أو في إحدى السبع عربات الباقية (القطار الواحد يتكون من 9 عربات مزودة بقمرات قيادة أمامية وخلفية) .
سعر التذكرة موحد "جنيه واحد" لجميع الخطوط العاملة حتى تاريخه (الخط الأول والخط الثاني)

يعيش في العاصمة المصرية القاهرة مايقرب من 17مليون مواطن الي جانب ماياتون اليها يوميا من مختلف المحافظات المصرية والذين يقدر عددهم بال3 مليون مواطن يوميا.
كل تلك الامور دفعت الحكومات المصرية منذ ثورة 1952 لانشاء شبكة مترو انفاق لحل مشاكل الزحام في العاصمة.
وقامت الحكومة في عهد الرئيس : حسني مبارك بالبدء في انشاء الخط الاول وهو كالاتي : عملية ربط بين احد خطوط السكك الحديدية (عام1982)الممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) و بين خط حديدي اخر ممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وذالك عن طريق حفر نفق يربط بينهم لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (وسط البلد) .

ويضم النفق 5 محطات هم (حسني مبارك . احمد عرابي . جمال عبدالناصر . انور السادات .سعد زغلول)وعلي الترتيب من الشمال للجنوب . مع العلم ان هنالك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هم (حسني مبارك . انور السادات) حيث يمثلا نقطة الارتباط بين الخطين الاول والثاني. ولقد تم حفر الخط بطول 43كم وتبلغ عدد محطاتة 34محطة منها5 محطات نفقية بطول4.5كم وهي التي سبق ذكرها وقد تم إنشاء المحطات تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية و الأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاور ة. وانتهى العمل منه عام 1989. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000راكب / الساعة بزمن تقاطر 2.5دقيقة و سرعة قصوى 100 كم/ساعة.

اما عن الخط الثاني: فهو يمتد من جنوب محافظة الجيزةحي المنيب حتي شبرا الخيمة والواقعة في محافظة القليوبية . ولقد تم انشاء الخط علي عدة مراحل وهي من محطة السادات (احدي المحطات الرئيسية كما ذكرنا) وحتي شبرا اخيمة باجمالي طول 11كم وبعد المرور بنفق اسفل ترعة الاسماعيلية.افتتحت عام1997 والمرحلة الثانية وامتدت من محطة السادات وحتي محطة جامعة القاهرة بطول 5كم .وافتتحت عام1999 والمرحلة الثالثة من محطة الجامعة وحتي محطة ام المصريين بعد تفادي نفق الهرم بانشاء محطة الجيزة علي جسر علوي .افتتحت عام 2000 ثم المحطة الرابع الممتدة من محطة ام المصريين وحتي المنيب والتي تم افتتاحها عام 2003. ولقد تم تصميم المحطات في الخط الاول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الامثل الي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات.

وفي الخط الثاني تم الاهتمام بالثقافة المصرية الي جانب الاهتمام بالموقع الذي توجد فية المحطة مثال:وضع صور للكتب علي جران محطة جامعة القاهرة . صور للحفلات الغنائية عند امصريين القدماء علي جدران محطة الاوبرا. و المترو الذي لاتتجاوز تذكرة استعمالة الجنية الواحد المصري لكافة المحطات وتصل الي 75. قرش في الاعياد والمناسبات الرسمية.
تخصص أول عربتان منة للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهن ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من2.6 مليون مواطن يوميا. كما تم تزويد محطات الخط الثاني بكافة عناصر الامان الي جانب السلالم الكهربية والمصاعد للمعاقين. ويتم الان انشاء الخط الثالث من مترو الانفاق والذي سيمتد من مطارالقاهرة وحتي البوهي بمحافظة الجيزة علي ان تخرج فرعة منه من محطة الكيت كات وحتي شارع شهاب بالمهندسين ويتوقع افتتاح المرحلة الاولي منة عام 2010.
وزير النقل:افتتاح المرحلة الأولي للخط الثالث في أكتوبر 2011 ...
قام رئيس مجلس الوزراء صباح الأحد 11يوليو بإطلاق إشارة البدء لتشغيل ماكينة الحفر العملاقة "نفرتاري" من محطة العتبة إلي باب الشعرية خلال تفقده لمتابعة تقدم العمل و مستوي الآداء لأعمال المرحلة الأولي للخط الثالث لمترو الأنفاق يرافقه المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمهندس علاء فهمي وزير النقل وفايزة أبوالنجا وزيرة التعاون الدولي ود.يوسف بطرس غالي وزير المالية واللواء عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية والمهندس ماجد جورج وزير البيئة والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة والدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية .ود.طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ود.عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة والمهندس سيد عبدالعزيز محافظ الجيزة ود.فتحي سعد محافظ 6 أكتوبر والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الإدارة والمهندس عطا الشربيني رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق وقدأكد رئيس الوزراء خلال الجولة أن مشروع مترو الأنفاق يمثل طفرة كبيرة..وقال لقد بدأنا بالخطين الأول والثاني00 والآن نحتفل بالعمل في المرحلة الأولي من الخط الثالث وذلك في إطار متابعة الرئيس واهتمامه بمشروعات النقل العام وحل مشكلة المرور القاهرة الكبري والاهتمام فيها بالنقل الجماعي .. وربما تابع المواطنون ما حدث في محطة باب الشعرية وتصورنا أن هذا الحادث يمكن أن يؤخر تنفيذ مشروع الخط الثالث للمترو ولكن كان هناك تعاون كامل مع المقاول والماكينة التي يتم استخراجها00 اليوم حل محلها ماكينة حفر جديدة عملاقة تم تركيبها بالكامل في زمن قياسي ولهذا لم يحدث أي تأخير ولم نخسر أي وقت لأن العمل استمر في محطات المترو نفسها بمعدلات كبيرة..وقد أكد المهندس علاء فهمي وزير النقل أن العمل في هذا الخط سينتهي في الوقت المحدد له في أكتوبر2011...وأشار الي أن الخط الثالث لمترو الأنفاق هو بحق إضافة كبيرة جدا باعتباره أول خط عرضي للمترو من القاهرة الكبري أما الخطان الأول والثاني
فهما خطان طوليان.
.

مترو الانفاق القاهرة 1989


مترو الانفاق القاهرة 1989


مترو الانفاق القاهرة 24188007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amgad mostafa
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
amgad mostafa


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
معدل الآداء : 5995
نقرات الشكر : 9
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 508

مترو الانفاق القاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مترو الانفاق القاهرة   مترو الانفاق القاهرة Icon_minitime13/29/2011, 08:23

تحياتى استاذ عبد اللطيف على هذا الجهد الكبير
مترو انفاق القاهرة هو احد انجازات المصريين فى عهد الرئيس السابق حسنى مبارك
وسيظل من اكبر المشروعات القومية التى توفر الراحة لابناء هذا الشعب الكريم
موضوع مميز الف شكر لهذا العمل الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد محفوظ
عضوَ مؤسّس
عضوَ مؤسّس
محمد محفوظ


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 07/06/2010
معدل الآداء : 6087
نقرات الشكر : 5
عدد المساهمات : 572

مترو الانفاق القاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مترو الانفاق القاهرة   مترو الانفاق القاهرة Icon_minitime13/29/2011, 17:59

أخى الاستاذ العزيز / عبد اللطيف
مشكور لهذا الجهد الوفير و المعلومات القيمة
مواضيعكم دائما مميزة و تستحق المتابعة و الشكر
و نتمنى ان نرى اكتمال باقى المراحل بعد ان تغيرت القيادات و الوزراء والقيادة السياسية
ويدور الجدل هذه الايام حول تغيير اسم محطة مبارك الى رمسيس وانا لا أؤيد الدخول فى هذا الجدل , بل المهم هو اكتمال الانجاز و التشييد ,و مارايكم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبداللطيف عز الدين
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
عبداللطيف عز الدين


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
معدل الآداء : 7219
نقرات الشكر : 12
الجنسية : منتداى الجميل
عدد المساهمات : 1519

مترو الانفاق القاهرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مترو الانفاق القاهرة   مترو الانفاق القاهرة Icon_minitime13/29/2011, 22:15

الاخ الفاضل الاستاذ امجد
الاخ الفاضل الاستاذ محفوظ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم جزيل الشكر على مروركم وكلماتكم الطيبة والتى اعتز بها كثيرا
ولكم تقديرى واحترامى الكبير
وحقا يا استاذ محفوظ نحن نلتزم بانجازات الشعب وليس بالاشخاص وربنا يحفظ مصر واهلها من كل سؤ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مترو الانفاق القاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 20 قرشا مترو الأنفاق
» هنـــا القاهرة
» 20 قرش ميناء القاهرة الجوى
» تذكارى سوق القاهرة و الفاو ج ع م
»  ميناء القاهرة - تذكاري أنسر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـلى عُـمــلات الجـديـد :: ۩۞۩ منتديـات العملات المعدنية ۩۞۩ :: منتدى العملات المعدنية المصرية-
انتقل الى: