أحـلى عُـمــلات الجـديـد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
المجـلٍّةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
©️ عزيزى زائر المنتدى ©️

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Untitl10


 

 السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية

اذهب الى الأسفل 
+3
sos
salah200
أحمد ح
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 09:23

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية


تعد سكك حديد مصر هي أول خطوط سكك حديد يتم انشائها في أفريقيا والشرق الأوسط، والثانية على مستوى العالم بعد المملكة المتحدة، حيث بدأ انشائها في خمسينيات القرن التاسع عشر حيث تمتد عبر محافظات مصر من شمالها إلى جنوبها.



السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Get-7-2011-ijkvl6ou





وبدأ إنشاء أول خط حديدى في مصر يوم 12 يوليو عام 1851, وبدأ التشغيل ابان الاحتفالات بافتتاح قناة السويس عام 1854 في عهد الخديوى إسماعيل باشا ومما يذكر ان المشرف على مشروع بناء السكك الحديدية المصرية اّنذاك كان المهندس الانجليزى روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الشهير جورج ستيفنسون

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Get-7-2011-am3z65ss



ويبلغ طول الشبكة الحديدية حاليا حوالي 6700 كم منها حوالي 4872 كم تشكل مجموع اطوال الخطوط الطولى, ويبلغ عدد المحطات والمواقف (الهلتات) ونقط البلوك على الشبكة أكثر من 820 محطة, منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات في الدلتا والقناة والوجة القبلى, وبذلك تربط شبكة السكك الحديدية الوادى من اقصاة إلى ادناة على على طول أكثر من 1000 كيلو متر, وتصل الخطوط الحديدية بين معظم المراكز العمرانية والاقتصادية في البلاد مثل الموانى على البحرين الاحمر والأبيض المتوسط، ومراكز الشحن الخام والمصانع، فضلا عن جميع المدن والمراكز الأخرى، في شبكة هائلة ومتسعة من الطرق الحديدية الحديثة المجهزة لتشغيل جميع أنواع القطارات ذات السرعات العالية عليها.


السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Get-7-2011-orhjjqvo


مترو أنفاق القاهرة:

مترو أنفاق القاهرة يعد أول خط مترو يتم تسييره في مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا، كما يعد أحد أهم وسائل المواصلات في القاهرة. يبلغ سعر تذكرة استعماله جنيه مصري واحد لكافة المحطات وتصل إلي 75. قرش في الأعياد والمناسبات الرسمية. تخصص العربتان في منتصف المترو للسيدات ويمنع استخدام الرجال لهما حتى التاسعة مساءا ولكن يسمح للسيدات استخدام كافة عربات القطار. وينقل المترو ما يقرب من 2.6 مليون راكب يوميا.

خطوط المترو

تم افتتاح الخط الأول بعد الانتهاء من ربط أحد خطوط السكك الحديدية السطحية الموجودة بالفعل والممتد من ميدان باب اللوق (عابدين) وحتي حلوان (ضاحية جنوبية بالقاهرة) وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس وحتي المرج (ضاحية شمالية بالقاهرة) وذلك عن طريق حفر نفق يربط بينهما لتفادي التخطيط العام للشوارع بمنطقة وسط القاهرة (المنطقة المعروفة بالاسم وسط البلد). ويضم النفق 5 محطات هم الشهداء (ميدان رمسيس) وأحمد عرابي وجمال عبدالناصر (محطة الإسعاف) وأنور السادات (التحرير) وسعد زغلول علي الترتيب من الشمال للجنوب. مع العلم أن هناك من بين تلك المحطات محطتان رئيسيتان هما الشهداء وأنور السادات حيث يمثلان نقطة الارتباط بين الخط الأول والخط الثاني الذي تم تنفيذه لاحقاً.



وبالتالى فقد تم تنفيذ الخط الأول على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: رمسيس/حلوان وتم افتتاحها في عام 1987 بطول قدره 29 كم.

المرحلة الثانية: رمسيس/المرج وتم افتتاحها في عام 1989 بطول قدره 14 كم.

المرحلة الثالثة: استكمال الجزء الشمالى من الخط الأول وتم افتتاحها في عام 1999 بطول قدره 1,3 كم.

وقد تم إنشاء المحطات الواقعة تحت الأرض والنفق بأسلوب الحفر المكشوف بعمل الحوائط اللوحية لسند جوانب الحفر لتصبح جزء من المنشأ مع البلاطة العلوية والأساسات وقد تم عمل حقن للتربة أسفل الحوائط اللوحية لتقليل المسامية وعدم التأثير على منسوب الماء خارج الحوائط للحفاظ على المبانى المجاورة. وقد تم تصميمه لكى ينقل 60000 راكب كل ساعة بزمن تقاطر 2.5 دقيقة وسرعة قصوى 100 كم/ساعة.

تقع معظم محطات الخط الأول فوق سطح الأرض، ويشغل النفق خمس محطات فقط وهي الواقعة في وسط مدينة القاهرة وتم تصميم المحطات في الخط الأول بشكل يسمح بصيانتها علي الشكل الأمثل إلي جانب استخدام المصممين لشعار المترو في كثير من التصميمات. ويمتد الخط الأول من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان بجنوب القاهرة, على 35 محطة بمسافة حوالي 44 كيلومتر ويبلغ طول النفق 4.5 كيلومتر.



الخط الثاني

يمتد الخط الثاني من محطة شبرا الخيمة في محافظة القليوبية إلى محطة المنيب في محافظة الجيزة بطول حوالى 19 كم و20 محطة. ويوجد به محطتين تبادليتين مع الخط الأول هما محطتى الشهداء والسادات. يتكون الخط من جزء سطحى بطول 6 كم يحتوي على 6 محطات سطحية، وجزء نفقى بطول 9.5 كم يحتوى على 10 محطات تحت الأرض إلى جانب المحطتين التبادليتين.



وقد تم استخدام ماكينتى للحفر العميق(Bentonite TBM Slurry Shield) لإنشاء الجزء النفقى بقطر داخلى 9.43 م. ويبلغ قطر النفق الداخلى 8.35 م باستخدام خرسانة مسلحة سابقة الصب بسمك 40 سم وعرض 1.5 م وقد تم عبور نهر النيل لأول مرة باستخدام ماكينة الحفر العميق تحت فرعى النيل في منطقة الجزيرة حيث توجد محطة الأوبرا تحت الأرض.



وقد تم تصميم الخط لنقل 45000 راكب/ساعة وبسرعة قصوى 80 كم/ساعة وزمن تقاطر 105 ثانية وقد تم تشغيل الخط من شبرا الخيمة وحتى محطة ضواحى الجيزة على مراحل انتهت في أكتوبر عام 2000



الخط الثالث: يتم الآن إنشاء الخط الثالث من المترو والذي سيمتد من العبور مرورا بالسلام الحرفيين مطار القاهرة الدولي حتى الكيت كات ثم ينقسم إلى شقين أحدهما يصل إلى إمبابة ثم بشتيل والأخر يصل إلى بولاق ويمتد ليتقاطع مع الخط الثاني في محطة جامعة القاهرة يبلغ طول الخط الثالث حوالي 30 كيلومتر وقد تم وضع حجر أساسه في يوليو 2007 ومن المتوقع افتتاح المرحلة الأولى في نهاية 2011.



وإليكم الطوابع والبطاقات التي صدرت عن السكك الحديدية والقطارات في مصر.

[size=12]
السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Get-7-2011-d09djjb3

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Get-7-2011-3wxo3lid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah200
عضو فضىّ
عضو فضىّ
salah200


تاريخ التسجيل : 13/12/2010
معدل الآداء : 5420
نقرات الشكر : 2
عدد المساهمات : 179

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 11:28

استاذ بجميع المقايس اخ احمد عرض ومعلومات رائعه وجهد مشكور عليه علشان تدور علي الطوابع التي تخدم الموضوع ثم تصورها كتير جدا انا نفسي اعمل عرض للطوابع مكسل جدا لسه الاسكنر ثم ادخل الصور علي النت

ربا يخليك لنا اخ احمد انت شعله نشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 11:39

salah200 كتب:
استاذ بجميع المقايس اخ احمد عرض ومعلومات رائعه وجهد مشكور عليه علشان تدور علي الطوابع التي تخدم الموضوع ثم تصورها كتير جدا انا نفسي اعمل عرض للطوابع مكسل جدا لسه الاسكنر ثم ادخل الصور علي النت

ربا يخليك لنا اخ احمد انت شعله نشاط

الله يخليك يا عم صلاح، الكسل موضوع مهم، أنا عايز أعمل الموضوع دة من زمان، بس أنا بسحب صور كذا موضوع مع بعض وبلخصهم واحد واحد. حقيقي موضوع الاسكانر دة ممل، وتطلع من الألبوم وتدخل في الألبوم واصة لو هتصور موضوع كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sos
عضوُ متميّز
عضوُ متميّز
sos


تاريخ التسجيل : 02/07/2011
معدل الآداء : 4967
نقرات الشكر : 2
عدد المساهمات : 48

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 11:46

الله يبارك فيك اخي الحبيب وخبير الطوابع في المنتدي واعتقد في مصر كمان

جهد مشكور جدا عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 12:03

sos كتب:
الله يبارك فيك اخي الحبيب وخبير الطوابع في المنتدي واعتقد في مصر كمان

جهد مشكور جدا عليه

مشكور أخي العزيز، إحنا بنحاول نجتهد على قدنا، وربنا يوفقنا في خدمة جمهور الهواة، إن شاء الله، أشكر مرورك وتعليقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Samy_Soliman
مؤسس ومدير المنتدى
مؤسس ومدير المنتدى
Samy_Soliman


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
معدل الآداء : 19328
نقرات الشكر : 46
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 6219

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 12:35

أخى أحمد
معلمومات قيمة جدا عن السكسك الحديدية بمصر و مترو الانفاق
موضوع راقِ شكلاً و مضموناً
أحييكم على هذا الجهد الرائع و بارك الله لكم فى هذه المجموعة القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime17/9/2011, 14:02

SamySoliman كتب:
أخى أحمد
معلمومات قيمة جدا عن السكسك الحديدية بمصر و مترو الانفاق
موضوع راقِ شكلاً و مضموناً
أحييكم على هذا الجهد الرائع و بارك الله لكم فى هذه المجموعة القيمة

مشكور أخي سامي على المرور الكريم والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mkhatab
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mkhatab


تاريخ التسجيل : 27/06/2011
معدل الآداء : 5561
نقرات الشكر : 2
الجنسية : ولما رأيت الجهل فى الناس فاشياً تجاهلت حتى قيل اننى جاهل
عدد المساهمات : 662

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/13/2011, 20:30

الفاضل الاستاذ/ احمد
دائماً اثراء فى اى مكان تتواجد به
مشكور للعرض المتميز معلومة وعرض
خالص تحيتى وتقديرى اليك
بارك الله فيك اطيب الامانى اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدى الاتربى
عضو شرف
عضو شرف
مجدى الاتربى


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
معدل الآداء : 6271
نقرات الشكر : 14
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 478

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/13/2011, 23:45

الغالى احمد
موضوع ثرى شكلا وموضوعا
شكرا على المجهود
شكرا على الاضافه الرائعه بحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/14/2011, 10:12

مجدى الاتربى كتب:
الغالى احمد
موضوع ثرى شكلا وموضوعا
شكرا على المجهود
شكرا على الاضافه الرائعه بحق



مشكور أخي مجدي على المرور الجميل والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/14/2011, 10:14

mkhatab كتب:
الفاضل الاستاذ/ احمد
دائماً اثراء فى اى مكان تتواجد به
مشكور للعرض المتميز معلومة وعرض
خالص تحيتى وتقديرى اليك
بارك الله فيك اطيب الامانى اليك



مشكور أخي محمود على المرور الجميل والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amgad mostafa
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
amgad mostafa


الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 12/06/2010
معدل الآداء : 5992
نقرات الشكر : 9
الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 508

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/14/2011, 16:38

موضوع ثرى بالمعلومات المفيدة أحييك عليه مع تمنياتى لكم بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ح
عضو مـاسىّ
عضو مـاسىّ
أحمد ح


تاريخ التسجيل : 26/06/2010
معدل الآداء : 5854
نقرات الشكر : 7
عدد المساهمات : 392

السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية   السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية Icon_minitime19/14/2011, 16:52

amgad كتب:
موضوع ثرى بالمعلومات المفيدة أحييك عليه مع تمنياتى لكم بالتوفيق



مشكور أخي أمجد على المرور الكريم والتعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السكك الحديدية وقطارات الأنفاق في الطوابع المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المؤتمر الدولى للسكك الحديدية
» أجمل الطوابع المصرية
» مجموعة منوعة من الطوابع المصرية
» مجموعة من اجمل الطوابع المصرية تصميما
» أدوات هواية جمع الطوابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحـلى عُـمــلات الجـديـد :: ۩۞۩ المنتديات العامــة ۩۞۩ :: منتدى الطوابع والبطاقات البريدية-
انتقل الى: